تفاصيل موت قطعة مرضعة بعضة كلب والنشطاء يطالبون بمحاسبة مالكه

عالم الحيوان

موت قطة مرضعة بعضة كلب في عين الرمانة والنشطاء يلقون المسؤولية على صاحبه

19 أيار 2024

طالب نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي بلبنان بمتابعة شاب حتى الوصول إلى اسمه وعنوانه، عقب سماحه لكلبه بالاعتداء على قطة مرضعة، ووقوفه متفرجاً عليه وهو ينهش في لحمها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.

مجرم يسرح مع كلب يقتل قطعة مرضعة

وفي التفاصيل، وثق أهالي منطقة عين الرمانة الكائنة في العاصمة بيروت، واقعة قتل الكلب للقطة المرضعة في فيديو قصير، كشف عن برودة مالك الكلب وردة فعله اللاإنسانية، ومقابلته لصرخات الأهالي ومطالباتهم له بإبعاد حيوانه الشرس عن القطة الصغيرة بردود فظة.

وبعد نشر الشريط المصور الراصد لتفاصيل عض الكلب للقطة حتى الموت، أكدت الناشطة غنى نحفاوي أن الواقعة مقززة وإجرامية، ويتحمل وزرها مالك الكلب، وتوجهت إلى صاحب الكلب بجملة من التساؤلات حول معرفته بالإجراءات التي كان من واجبه اتباعها عند اصطحابه لكلبه وسيره بين الناس والحيوانات المشردة في الشارع.

وكتبت: "حضرتك يا بلا مسؤولية، أكيد عارف أنه كلبك يٌستفز من القطط وعندك معرفة كاملة بنفسية كلبك وطبيعته، ومسؤوليتك تأخذ الإجراءات اللي تحمي كلبك من هيك جريمة وتحمي قطط الشارع والناس أيضاً عند مرورك".

وأكدت أن هناك قوانين وتشريعات وضوابط يجب ابتاعها عند اصطحاب الكلاب، مُغردة: "القانون واضح، من ضوابط اصطحاب الكلاب بالأماكن العامة هو الالتزام بوضع الكمامة أو Muzzle الخاصة بالكلاب أثناء التنزه أو عند اصطحابها خارج حدود أماكن إيوائها يعني بيتها، وخاصة الكلاب اللي تُستفز بالشارع من غير حيوانات أو اللي ممكن يكون عندها سوابق بالهجوم على آخرين بغرض الحماية، يعني الضخمة والمدربة على الهجوم".

وأبانت غنى نحفاوي أن الكلب المعتدي ضحية صاحبه، قائلة: "كلبك يا بلا ضمير هو ضحية متل القطة الأم اللي حرمت أطفالها منها، فبقانون الموجبات والعقود وضمن التعبئة الناشئة عن فعل الحيوان، المادة 129 واضحة، يعتبر مربي الحيوان مسؤولاً عن الضرر الذي أحداثه، ولو ضل أوفر".

وألقت باللوم على الدولة والمؤسسات الحكومية لعدم تطبيقهم العقوبات المنصوص عنها بالقانون، وذلك قبل أن تتوعد صاحب الكلب بالمتابعة حتى معرفة هويته ومحاسبته بتهمة الإهمال، وتمنت الناشطة في مجال حقوق الحيوان على مؤسسة LeblSF وبلدية عين الرمانة المساعدة في التعرف على الشاب مالك الكلب.

وأكد النشطاء المتابعون للواقعة على كلام غنى نحفاوي، وأعربوا عن صدمتهم الكبيرة بموقف الشاب وبروده ووصفوه بالمجرم، حيث غردت الزميلة ندى: "الحيوان المتكلبن نازل يشارع الناس ببرودة أعصاب.. تركوا حتى قتلها وبعدين بعده عنها".

بينما كتبت ناشطة تدعى جويل: " ياريت فينا نعمل تقييم للناس قبل ما ينسمحلن يربّوا كلاب"، فيما علق متابع يدعى شوقي: " هذا ليس بشري.. وإنما الأمم الأخلاق".

النهضة نيوز